نقترح عليكم أعزائي المساهمة و الإنظمام الينا في هذا المنتدى الخاص بنا نحن العرب لنعالج فيه المواضيع التي تهمنا.


    عيد الفطر أو العيد الصغير

    شاطر
    avatar
    nissa-admin
    Admin



















    عدد المساهمات : 196
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010
    العمر : 22
    الموقع : الجزائر الحبيبة أرض الشهداء

    عيد الفطر أو العيد الصغير

    مُساهمة  nissa-admin في الأربعاء فبراير 16, 2011 10:40 pm

    عيد الفطر أو ماندعوه العيد الصغير هو ابهى الاعياد في الجزائر اذ تبدأ مظاهره في البزوغ اسبوعا قبل وصوله حيث تتوافد العائلات على المحلات التجارية لتبتاع لباسا جديدا لأبنائهم (حوايج العيد) و تبدأ الأم في تحضير ما لذ و طاب من حلويات على رأسها(البقلاوة، المقروط، الدزيريات، المشوك، التشاراك، حلوة الطابع ...) هذا الى جانب تنظيف البيت و تزينه استعدادا لاستقبال العيد المبارك ...
    وبحلول فجر أول أيام العيد يتعالى التكبير والتسبيح من مآذن المساجد في مختلف ربوع الجزائر(الله أكبر الله أكبر الله أكبر و الحمد لله ولا حول و لا قوة الا بالله لا اله الا الله الله أكبر الله أكبر ... ...) وتبدأ جموع المصلين بالتجمع لأداء صلاة العيد، وبعد أداء الصلاة والاستماع للخطبة والدعاء يتغافر الناس ولا يفترقون إلا وقد عانق أحدهم الأخر، ومن ثم التوجه للأهل والجيران والأصدقاء وتهنئتهم بالعيد السعيد وعقب صلاة العيد تسارع الأسر الجزائرية في تبادل الزيارات واحتساء القهوة مصحوبة بحلوى العيد، وهي من العادات الأكثر شيوعاً هنا. كما تتبادل الأسر الحلوى صباح أول أيام العيد. وتحرص معظم العائلات على التجمع في بيت كبير العائلة لقضاء اليوم كله مع الأقارب والأرحام .
    يعتبر العيد يوم للأطفال أيضا فالفرحة التي تكسوا كل طفل تظهر للعيان خاصة وإنهم يخرجون بأبهى حلة يرتدون الجديد ويفرحون بالألعاب ويقصدون حدائق التسلية والترفيه إلى جانب تقديم العيدية (نقود و مبلغ رمزي) لهم ويعتبر العيد في الجزائر عطلة مدفوعة الأجر تدوم يومين.

    ماذا عنكم ... اخبروني...


    _________________
    تحيا الجزائر ارض الابطال والشهداء

    الي يحب السماء يدير جنحين والي يحب الارض يدير رجلين والي يحب يطلع للمونديال مايلعبش مع الجزائريين

    الدنيا و الدين علينا شاهدين و الجزائر حرروها المجاهدين
    دمنا عربي احنا ماشي مخلطين تاريخنا واضح و احنا بيه مفتخرين





      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 24, 2018 10:27 am